اخبار العراق الان

عاجل

الرصد الزلزالي: حلبجة وكلار وخانقين تسجل يومياً 1-7 هزات أرضية

الرصد الزلزالي: حلبجة وكلار وخانقين تسجل يومياً 1-7 هزات أرضية
الرصد الزلزالي: حلبجة وكلار وخانقين تسجل يومياً 1-7 هزات أرضية

2024-08-08 11:18:09 - المصدر: شفق نيوز


شفقنيوز/ أعلن قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل، يوم الخميس، أن العراق لديه مثلثنشط بالهزات الأرضية ضمن مناطق حلبجة وكلار وخانقين يسجل يومياً عدة هزات غيرمحسوسة.

وقالمدير قسم الرصد الزالي علي عبد الخالق، لوكالة شفق نيوز، إن "مثلث حلبجة وكلاروخانقين أصبح نشطاً بعد تسجيل هزة أرضية قوية في حلبجة بإقليم كوردستان في العام2017 حيث تسببت بتحرك الفوالق الأرضية وعند تحركها صارت المنطقة نشطةزلزالياً".

وأضاف"مراصدنا تسجل يومياً ما بين هزة إلى سبع هزات تتراوح قوتها بين درجة إلىدرجتين على مقياس ريختر، بالإضافة إلى تسجيل هزة أسبوعياً بمقدار ثلاث درجات مشعوربها ولكنها غير قوية ولا تسبب خسائر مادية".

وأكدعبد الخالق أن "العراق يقع ضمن الصفيحة العربية وهي تتلاقى مع الصفيحةالتركية (الأناضولية) ومع الصفيحة الإيرانية ضمن المنطقة الحدودية بين الدولالثلاث، وتحديداً ضمن سلسلة جبال زاكروس في الجهة الشمالية الشرقية للعراق، وعندتحرك الفوالق الارضية التكتونية ضمن خط جبال زاكروس تصدم  الصفيحة العراقية العربية بالصحيفتين الأناضوليةوالإيرانية فتحدث هزات أرضية".

وتابع"الصفيحة الأناضولية التركية باتت نشطة جداً ولهذا تحدث هزات أرضية قوية فيتركيا ومنها ما جرى خلال اليومين الماضيين بحدوث هزات قوية".