بغداد اليوم - بغداد
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس ( 25 حزيران 2026 )، عن توقيع محضراً فنياً مشتركاً مع وزارة الطاقة السورية لتعزيز التعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "وزارة الموارد المائية وقّعت في جمهورية العراق ووزارة الطاقة في الجمهورية العربية السورية محضر الاجتماع الفني الثنائي العراقي–السوري بشأن التعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات الفنية، وذلك في ختام أعمال الاجتماع الذي عُقد في مقر الوزارة ببغداد، برئاسة الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية حسين عبد الأمير بكه، ومعاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء في الجمهورية العربية السورية أسامة خالد أبو زيد، وبمشاركة الوفدين الفنيين المختصين من الجانبين".
وأضاف أن "عقد الاجتماع جاء بناء على توجيهات وزير الموارد المائية مثنى التميمي"، مشيراً الى أنه "في ضوء الورقة الفنية ومحاور العمل التي أعدّتها دائرة التخطيط والمتابعة/ قسم دراسات المياه الدولية، وبالتنسيق مع التشكيلات المختصة في الوزارة، لبحث آفاق التعاون مع الجانب السوري في إدارة الموارد المائية المشتركة، وتطوير آليات التنسيق وتبادل البيانات والمعلومات الفنية، ولا سيما ما يتعلق بنهر الفرات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".
وأكد الجانبان حسب البيان "خلال الاجتماع أهمية استمرار الحوار الفني المباشر، وتعزيز قنوات التواصل بين المختصين، وتطوير التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية المشتركة، بما يسهم في دعم الجهود الفنية والمؤسسية للبلدين، وتبادل الخبرات، وتحسين آليات المتابعة والتنسيق".
وتابع، أن "توقيع هذا المحضر يعد في إطار حرص وزارة الموارد المائية على تعزيز التعاون مع دول الجوار في الملفات المائية المشتركة، وترسيخ مسارات التنسيق الفني، بما يخدم مصالح العراق ويحفظ حقوقه المائية، ويدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية المشتركة".
